عام

الغضب : 11 طريقة للسيطرة علي الغضب

إن الغضب يمكن أن يجعل من الموقف السيئ أسوأ
لذلك فنحن بحاجة إلى أن نكون منفتحين على سماع التعليقات والآراء التي تزعجنا أو تغضبنا وتقبل الآراء المختلفة عنا
يمكن اعتباره في كثير من الأحيان عاطفة مدمرة ، مما يسبب ردود أفعال مفاجئة قد تؤدي إلى الأسف أو الأذى أو الخسارة أو الندم لكن يمكن أن تكون أيضًا أداة مفيدة جدًا عند الاقتراب منها بالطريقة الصحيحة لأنها يمكن أن تبرز الصدق ، وتساعدك على حماية نفسك وقيمك ، وتسمح لك بالدفاع عن الآخرين.
وها هي بعض النصائح التي سوف تساعدك علي التحكم في غضبك :

-توقف عن التفكير في أن العالم يجب أن يعمل بالطريقة التي نفكر بها
ف احيانا نحن نشعر به عندما نشعر بأن الناس يجب أن يكونوا لطيفين أو يتصرفون بطريقة منطقية معينة.
كذلك نحن بحاجة إلى التخلص من اعتقاد ب إن قواعدنا يجب تسير على الجميع.

-أكتب ما يشعرك بالغضب:

كتابة ما قد يشعرك بالغضب يساعد علي التخفيف من شعورك.

حاول أن تكتب الأشياء التي تغضبك، فكتابتها قد يساعدك على التحكم بأعصابك وتجنُّب رد فعل عنيف من ناحيتك.

تعلم السيطرة على ردود أفعالك:

11 طريقة للسيطرة علي الغضب
11 طريقة للسيطرة علي الغضب

-اثناء التعبير عن غضبك حاول انتقاء الفاظك بدون الاساءة او اهانة احد حاول أن تضع مساحة أكبر بين مشاعرك وردك.

-ركز على حل المشكلة بدلا من أسباب المشكلة التي دفعتك للغضب.

-حاول تغيير حالتك عن طريق ترك المكان قليلا او الاتصال بصديق والتحدث معه

-حاول تأجيل الموضوع لوقت لاحق:

وقت الغضب يفقد الشخص قدرته علي التفكير المنطقي وهذا ما يدفعه للانجراف حول مشاعره وارتكاب أخطاء قد يندم عليها فيما بعد.

-أبعاد ذهنك عن الشعور بالغضب بممارسة الاشياء التي تحبها:

من أهم الطرق لإبعاد شعورك بالغضب هو ممارسة أي نشاط تحبه مثل الرسم أو الاستماع إلى موسيقي تحبها أو العزف على آلة موسيقية أو مشاهدة مقاطع من الأفلام التي تحبها.

-التحدث مع صديقك المقرب:

هي من أكثر الطرق الفعالة لاهداء ثورة الغضب لديك تحدث مع صديق عن كل ما تشعر به من ضيق أو حزن أو غضب واجعله يساعدك في حل مشكلتك واذهبا للسير في نزهة قصيرة
ف إن التحدث عن مشاكلك مع شخص يهمه أمرك وليس طرفًا في المشكلة التي تغضبك، ويمكن أن يكون هذا الشخص أحد والديك، أو صديقك، واحرص على أن يكون شخص تثق به وتشعر بالراحة للحديث معه سينقلك من حالة الغضب إلى الهدوء والتفكير بروية.

-تغيير الأفكار الخاصة بك:

بمجرد تغيير المعنى ، يصبح من السهل تغيير الأفكار اسأل نفسك عما إذا كان الشخص الآخر يعني حقًا الإساءة إليك ، أو ما إذا كان يوضح ببساطة وجهة نظره أو ربما كانوا متعبين ولم يقصدوا ما قالوه؟
تغير الافكار له تأثير مختلف تمامًا على أذهاننا وجسمنا.
ذكّر نفسك بالجانب الأفضل لهذا الشخص حتى ترى الصورة كاملة.
قد يساعدك ذلك على فهمهم بشكل أفضل وقبول من هم.

-تعلم من غضبك:

علمك هذا الموقف شيئًا مفيدًا بشأن الأشخاص الذين تختارهم ليكونوا أصدقاء.
سيساعدك هذا في تحديد الأشخاص الذين قد ترغب في قضاء وقت أكثر أو أقل معهم واخيرا في المضي قدمًا.

-تعلم ما تحتاجه:

قد يكون الأمر بحاجة إلى تحسين علاقتك ، أو ربما تحتاج إلى إنهاء العلاقة لأنك تعلم أنها لا تعلمك شيئا جديدا أو تفيدك ، أو قد تجلب لك الضرر النفسي .

-فكر في شيء مضحك:

-مثل أن تتذكر اللحظة الكوميدية المفضلة لديك

-تجنب النقاشات الحادة خاصة مع الأشخاص الذين تشعر بتوتر العلاقة معهم.

-ابحث عن طرق تشتت بها انتباهك عن الغضب.

11 طريقة للسيطرة علي الغضب
11 طريقة للسيطرة علي الغضب

-التعبير عن مشاعرك بأستمرار:

-عبّر عن مشاعرك بشكلٍ دائم ولا تكبتها حتي لا تشعر بالغضب من أقل الأسباب.

-استخدم لحظات الغضب كفرصة لتتعلم كيف يمكنك تغيير سلوكك وادارة غضبك.

-التقليل من الأشياء التي تسبب وتساعد علي زيادة الضغط والغضب :

مثل (الكافيين ، السجائر إذا كنت شخص مدخن ، أي شيء يسبب التعب ، إلخ) لأنه من الأفضل أن يكون لديك عقل واضح وواعي في مواقف الغضب.

كن على دراية بالاسباب التي تدفعك للشعور بالغضب فهي مختلفة للجميع ، وفهمها سيسمح لك بتعلم الاستراتيجات التي تهدئك إذا مررت بموقف ثار فيه غضبك.
علي سبيل المثال: إذا توقعت أن يحدث موقف يمكن أن تغضب فيه في العمل ، حاول أن تتمرن على المشهد الذي قد يحدث قبلها وما قد يدفعك للغضب وحاول أن تجهز ردودًا هادئة على أي أشياء محتملة قد تغضبك.

-تذكر ايضا هذا المثل الذي يقول: إذا استطعت أن تسيطر على غضبك لحظة واحدة ستوفر على نفسك مائة يوم من الندم.

مصادر

مصادر – ويكبيديا

أقرا ايضا:

نصائح للتغلب علي الخوف

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: